السبت، 13 يوليو 2019

القمل



القمل 
القمل هو عبارة عن حشرة صغيرة من الطفيليات تعيش باعداد كبيرة في شعر الرأس وفي اماكن اخرى من الجسم ، وهي صغيرة الحجم مثل حبة السمسم ، وتتواجد خلف الاذنين والرقبة وهذا هو قمل الرأس ، وتبيض القملة بويضات (الصيبان) محوصلة والتي تلتصق بالشعر ، ثم تفقس هذه البويضات بعد حوالي عشرة ايام ، وبعد فترة اسبوعين تصبح قملة كاملة قادرة على التكاثر ، وهناك قمل العانة وهو نوع آخر من القمل اذ يتواجد ويعيش في شعر العانة ، وقد يصل الى الحاجبين والرموش وشعر الوجه وشعر الابطين وشعر الصدر ، وهناك نوع ثالث يظهر على جسم الانسان ويتكاثر ويختبيء في ملابس المصاب ، ومن المشكلات الاكثر انتشارا في شعر الرأس بين الاطفال هو القمل والصيبان وهو بيض القمل ، وينتج عنها التوتر والحرج والقلق والارق بسبب الحكة المستمرة والشديدة في الرأس والشعر، ويصاب الانسان بالقمل عن طريق العدوى من الشخص المصاب باستعمال مشطة او فوطته الشخصية او الطرح اوالقبعات او بواسطة اللمس فتنتقل البيوض والقمل نفسه ، او التواجد في الاماكن المزدحمة .

____________________________________________________


طرق معالجة ومكافحة القمل :
النظافة الشخصية : المحافظة عل النظافة الشخصية بالاستحمام اليومي وغسل الرأس والشعر والابتعاد عن المصابين ، وغسل الملابس وغليها وكيها .
الخل وماء البحر : يخلط الخل بماء البحر ويغسل به الرأس والشعر يوميا لعدة ايام حتى زوال القمل والصيبان .
الزيت والخل : تدلك فروة الرأس وخلف الاذنين والرقبة بمخلوط مقدارين متساويين من الخل وزيت الزيتون ، وبعد ساعة يغسل الشعر والمناطق المدهونة بالخليط بالشامبو والماء الساخن ويمشط الشعر بمشط ذات اسنان متقاربة ورفيعة للتخلص من القمل والصيبان من الشعر .
الكيروسين (الكاز) والخل : يخلط مقادير متساوية من الخل والكيروسين (الكاز ) ثم يدهن به الرأس والشعر مع التمشيط ثم يغسل الرأس والشعر بالماء الساخن والصابون او الشامبو بعد حوالي ساعة ، وبالتالي تتخلص من القمل والصيبان فورا .
الفجل : يقطع الفجل باوراقه ويخلط في الخلاط ويغطى رأس الطفل بعجينة الفجل طوال الليل ويربط الرأس بقطعة قماش او طاقية وتكرر العملية لثلاثة ليالي .
زيت شجرة الشاي : يوضع اربع نقط من زيت شجرة الشاي في الشامبو ثم يغسل الشعر جيدا بالشامبو والماء الساخن ثم يمشط الشعر بمشط ذات اسنان متقاربة ورفيعة لاخراج القمل من الشعر ، وتكرر العملية اربع مرات في الاسبوع لمدة اسبوعين حتى يقضى على القمل .
الخل : يغسل الشعر بالخل ثم يجفف بفوطة ويمشط الشعر بمشط رفيع ومتقارب الاسنان لاخراج القمل والبيوض وتكرر العملية كل ثلاثة ايام ولمدة اسبوعين حتى تقضي على القمل والصيبان .
زيت اليانسون :  يدهن الرأس والشعر بزيت اليانسون لمدة ربع ساعة ثم يمشط الشعر بمشط رفيع ومتقارب الاسنان ثم يغسل الشعر بالماء الساخن والشامبو  وتكرر العملية ثلاث مرات يوميا للقضاء على القمل والصيبان .
الفازلين والشب : يعجن جزء من الشب مع خمس اجزاء من الفازلين ويصبح كالعجينة ثم يدهن رأس وشعر المصاب بالمعجون لمدة خمسة دقائق ويمشط ثم يغسل بالماء الساخن والصابون او الشامبو لقتل القمل والصيبان وتكرر العملية حتى زوال القمل والصيبان .
الخيار : يقطع الخيار ويخلط في الخلاط ويدهن الشعر بالمخلوط عند النوم  ويلبس عليه طاقية وتكرر العملية لمدة ثلاثة ايام متتالية للقضاء على القمل في الرأس .
المايونيز : في الصباح يغسل الشعر جيدا ثم تدهن فروة الرأس والشعر بالمايونيز لقتل القمل بالخنق ثم يغطى الرأس بطاقية من البلاستيك حتى المساء ثم يغسل الشعر جيدا بالماء الساخن والشامبو ويمشط لاخراج القمل الميت والصيبان .







0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.