الثلاثاء، 9 أكتوبر 2018

قشرة الشعر


نتيجة بحث الصور عن قشرة الشعر

نظرة عامة

القشرة عبارة عن حالة طبية مزمنة شائعة لفروة الرأس تتميز بتقشر بشرة فروة رأسك. القشرة ليست معدية أو خطيرة. لكنها قد تكون محرجة وصعبة في معالجتها أحيانًا.
الخبر الجيد هو أنه يمكن السيطرة على القشرة في العادة. قد لا تحتاج الحالات الخفيفة من القشرة إلى عمل أي شيء أكثر من الغسيل اليومي بالشامبو باستخدام منظف خفيف. غالبًا ما تستجيب الحالات الأكثر عندًا من القشرة للشامبوهات الطبية.
الأعراض
بالنسبة لمعظم المراهقين والبالغين، من السهل التعرف على أعراض الإصابة بقشرة الرأس: قشور بيضاء دهنية من الجلد الميت تنتشر على الشعر والكتفين، وربما حكة في فروة الرأس مع تقشر الفروة. وقد تتفاقم الحالة خلال فصلي الخريف والشتاء، عندما تسهم تدفئة الأماكن المغلقة في جفاف الجلد، بينما تتحسن في فصل الصيف.
هناك نوع من قشرة الرأس يطلق عليه قِرف اللبن قد يصيب الرضع. وينتشر هذا الاضطراب، الذي يتسبب في فروة رأس قشرية، بصورة شائعة في الأطفال حديثي الولادة، ولكن قد يحدث في أي وقت خلال مرحلة الرضاعة. وعلى الرغم من أن قِرف اللبن قد يكون مزعجًا للوالدين، إلا أنه لا يمثل خطرًا وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه.

متى تزور الطبيب

لا تتطلب معظم حالات الإصابة بقشرة الرأس عناية الطبيب. ولكن إذا لم تساعد أنواع الشامبو التي تصرف دون وصفة طبية (OTC)، أو إذا أصبحت فروة الرأس محمرة أو متورمة، فقم بزيارة طبيبك أو طبيب متخصص في الأمراض الجلدية (اختصاصي أمراض الجلدية). فقد تكون مصابًا بالتهاب الجلد الدهني أو بحالة أخرى تشبه قشرة الرأس.الأسباب
هناك العديد من الأسباب وراء ظهور القشرة بفروة الرأس من بينها:
  • البشرة الدهنية المتهيجة (التهاب الجلد المثّي). وهذه الحالة التي تُعد من أكثر أسباب قشرة فروة الرأس شيوعًا تتميز بجلد دهني أحمر اللون مغطى بقشور رقيقة بيضاء أو صفراء. قد يؤثر داء التهاب الجلد المثّي على فروة الرأس ومناطق أخرى غنية بالغدد الدهنية كحواجب العينين وجانبي الأنف والمنطقة الواقعة خلف الأذنين وعظمة الثدي (عظم القص) ومنطقة الأربية وفي بعض الأحيان الإبطين.
  • لا يتم الغسل بالشامبو بتكرار كافٍ. إذا لم تقم بغسيل شعرك بشكل معتاد فقد تتراكم الزيوت والخلايا الجلدية من فروة رأسك بسهولة ما يؤدي إلى ظهور القشرة.
  • فطر خميري الشكل (المَلاَسيزِيَّة). تعيش المَلاَسيزِيَّة على فروة الرأس لدى أغلب البالغين. ولكنها تهيج فروة الرأس لدى البعض الآخر وقد تؤدي إلى نمو المزيد من خلايا الجلد.
    تموت خلايا الجلد الزائدة وتتساقط ما يظهرها كقشور بيضاء رقيقة على شعرك أو على ملابسك. ومن غير المعروف سبب تهييج المَلاَسيزِيَّة لفروة الرأس لدى البعض.
  • جلد جاف. تكون الرقائق الناتجة عن البشرة الجافة أصغر في العادة وأقل دهنية عن تلك الناتجة عن المسببات الأخرى للقشرة. ومن المستبعد حدوث احمرار أو التهاب. سيكون لديك على الأرجح بشرة جافة بأجزاء أخرى من جسمك كالرجلين والذراعين أيضًا.
  • التحسس من منتجات العناية بالشعر (التهاب الجلد التماسي). قد تسبب الحساسية من بعض مكونات منتجات العناية بالشعر أو صبغات الشعر احمرار فروة الرأس والإصابة بالحكة وظهور قشور.

عوامل الخطر

قد يُصاب أي شخص تقريبًا بقشرة الرأس، ولكن قد تجعلك بعض العوامل أكثر تعرضًا لها:
  • العمر. يبدأ ظهور قشرة الرأس عادةً في مرحلة الشباب ويستمر خلال منتصف العمر. لا يعني هذا أن البالغين الأكبر سنًا لا يصابون بقشرة الرأس. بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تستمر المشكلة مدى الحياة.
  • الذكور. يعاني الرجال قشرة الرأس بصفة أكبر؛ لذا يعتقد بعض الباحثين أن هرمونات الذكورة ربما كانت تلعب دورًا.
  • الشعر الدهني وفروة الرأس. يتغذى فطر الملاسيزية على الدهون الموجودة في فروة الرأس. ولهذا السبب، فإن امتلاك شعر وبشرة مفرطي الدهنية يجعلك أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس.
  • أمراض معينة. لأسباب غير واضحة، يعد البالغون المصابون بالأمراض العصبية ، مثل مرض باركنسون، أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد المثّي وقشرة الرأس. وكذا الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، أو من تضررت أجهزتهم المناعية جراء حالات أخرى








0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.